U3F1ZWV6ZTQ3MjY3NTkxODcwX0FjdGl2YXRpb241MzU0NzY1OTk2OTQ=
recent
آخر معلومة

أدوات سيوSEO مجانية من جوجل | تحسين موقعك لمحركات البحث



أدوات SEO مجانية من جوجل لتحسين موقعك الإلكتروني
 



هل قمت بإنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟، هل تريد الآن أن تحسنه في محرك البحث الرئيسي جوجل Google؟. هذا جيد ، يقدم جوجل تطبيقات على الإنترنت، تتيح لك تحديد موضع موقعك. في هذه المقالة ، ستجد أدوات جوجل الرئيسية لتحسين محركات البحث " السيو".
كما هو مذكور في المقدمة ، يعد محرك البحث جوجل  هو الأهم من حيث الحصة السوقية في العالم. لذلك من الضروري أن تضع نفسك بشكل جيد في طلبات مستخدمي الإنترنت على محرك البحث جوجل . لهذا ، يمكننا استخدام أفضل الأدوات الخاصة بتحسين محركات البحث SEO

1.ما هي  أدوات جوجل الخاصة بالسيو؟

منذ إنشائها ، قدمت شركة جوجل العديد من التطبيقات لتحسين السيو الخاص بها. يريد العملاق الأمريكي أن يقدم لمستخدمي الإنترنت أفضل النتائج الممكنة عندما يقومون  بإجراء الأبحاث.
يدرك جوجل أنه إذا كانت النتائج ذات مصداقية ، فسيتمكن من الحفاظ على مركزه المهيمن، وبيع الإعلانات في نتائج محركه. يمكنه أيضا  أن يجمع كمية كبيرة من البيانات مجانًا.
لذلك قامت الشركة بتطوير أدوات لتحسين محركات البحث ، ومراقبة جمهورها ، والبحث عن الكلمات المفتاحية، إلخ... والحلول التي يقدمها العملاق الأمريكي غالبًا ما تكون من بين الأفضل على الإطلاق. ستجد أدناه القائمة الأساسية لأدوات جوجل الخاصة بتحسين محركات البحث "السيو" .

1.2. جوجل أناليتكس    Google Analytics)


جوجل أناليتكس بالتأكيد هو واحد من أفضل أدوات جوجل المعروفة والمستخدمة في تحسين محركات البحث . وهذا هو السبب أيضًا الذي جعلني أضعه على رأس القائمة. Google Analytics  هو تطبيق مباشر عبر الإنترنت ستحصل بواسطته على إحصائيات تتعلق بالجمهور وسلوك زوار موقعك.
Googla Analytics لديه العديد من الخيارات وهو مجاني. مع هذا الأخير ، يمكنك الحصول على معلومات قيمة عن تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك الالكتروني. علاوة على ذلك ، يعد أحد أفضل البرامج التي تمكنك من دراسة جمهورك .يمكنك تخصيص المعلومات واستخراج معلومات جديدة عن طريق الجمع بين  Google tags manager و Google Analytics.
مع هذا الأخير ، من الممكن إنشاء تقارير مخصصة عن مراجعك الطبيعية . إنه حل بسيط جدًا يمكنك استغلاله على موقعك. عليك فقط إنشاء حساب وإدراج كود JavaScript التي سيتكفل بتجميع البيانات.
مثال ملموس على كيفية عمل حلول السيو؛  ستتمكن من استخراج الجمهور القادم من محركات البحث، وفقط منهم. يمكنك تقسيم نتائج صفحاتك بناءً على هذا المصدر.
من الممكن تسليط الضوء على البيانات التي سيكون لها تأثير على وضعك في نتائج SERP . يمكنك دراسة وقت تحميل الصفحة ، ومعدل الارتداد ، ووقت الزيارات ... هذا يشكل مؤشرا لك ، ولكن أيضًا بالنسبة إلى جوجل ،لذلك يجب أن تكون حذرًا.
تتمثل قوة جوجل الكبيرة في أنه يمكنك أيضًا عمل تداخل بين المعلومات و الأدوات. على سبيل المثال ، في Google Analytics ، يمكنك تنفيذ النتائج التي تم جمعها بواسطة Google Search Console ، بما في ذلك التحليل الخاص بالبحث.

2.2. أدوات مشرفي المواقع (   Google search console  )


أدوات مشرفي المواقع هي عنصر أساسي في أدوات جوجل لتحسين محركات البحث . في الواقع ، من Google search console ، سوف تكون قادرًا على إرسال عناوين URL الخاصة بمواقعك الالكترونية من أجل فهرستها و تحسينها. يكفي إنشاء خريطة الموقع sitemap. للقيام بذلك ، تقوم بنقل المعلومات إلى محرك البحث حتى يتمكن من الزحف إلى صفحاتك وبالتالي فهرستها  في نتائجه.
ولكن ستذهب الأداة إلى أبعد من ذلك بكثير ، إذا عثرت Google Search Console على أخطاء ، فسوف ترسل إليك إشعارات حتى تتمكن من تصحيحها وتجنب إهدار كل الجهود الإضافية
. يمكن أن تكون هذه الأخطاء متعددة ، يمكن أن تأتي من عناوين URL المقدمة ، من ملف robot.txt ، أو من خادم مضيفك ... بمجرد حل المشكلة ، سيعود روبوت جوجل لمحاولة فهرسة عناوين URL الخاصة بك.

الجزء الآخر الذي يجب استشارته والذي ذكرناه في أداة Google Analytics هو تحليل البحث . من هناك ، سوف تحصل على معلومات مهمة. على وجه الخصوص المواضع التي حصلت عليها 
عناوين URL الخاصة بك في SERP والكلمات المفتاحية التي تم إنشاؤها .إنه مؤشر رئيسي لتحسين محركات البحث . إنه يجيب على السؤال
 التالي : على أي كلمات مفتاحية تتموضع مقالاتك وصفحاتك؟ يمكنك أيضًا استخدام أداة مثل Yooda Insight .
لقد سمعت بالتأكيد عن تنسيق AMP ، فهو يقوم بتسريع تحميل صفحاتك للأجهزة المحمولة. باستخدام هذه الأداة ، يمكنك إجراء اختبارات تتعلق بهيكل محتواك، و ستكون  قادرًا أيضًا على الحصول على مزيد من المعلومات عن مجال عملك ، لا سيما عن تنسيقات الهواتف المحمولة ، والبيانات المنظمة ، إلخ.

3.2. مخطط الكلمات الرئيسية ( Google keyword  planner )

يعتبر واحدا من أفضل أدوات جوجل الخاصة بتحسين محركات البحث.  Google Keyword Planner  هو تطبيق مدمج في المنصة الإعلانية  AdWords  ، يوفر هذا الأخير إمكانية إجراء الأبحاث من أجل توليد الكلمات المفتاحية ، والعثور عليها. معه ، سوف تحصل على بيانات بالأرقام  تهم حجم البحث ، و سعر  النقرة CPC  ، أو حتى التنافس على تعبير مفتاحي.
الميزة الرئيسية للأداة هي أنه يمكنك الحصول على البيانات الأكثر مصداقية. هذه البيانات تأتي من جوجل نفسه و الذي يعتبر أفضل مصدر ممكن. في المقابل فإن google keyword planner   له عيب كبيرً، وهو أنه لا يتواصل إلا على مجال واحد فقط. لإعطاء مثال على جملة ما ، سوف يبين لنا أن حجم البحث يتراوح بين 1000 و 10000.
في السابق لم تكن الأمور على هذه الحالة، كان يمكنك الحصول على بيانات دقيقة، الآن ستحتاج إلى إعداد حملة إعلانية عن طريق AdWords  من أجل معرفة  البيانات الدقيقة.  

4.2. جوجل تريند ( Google trends )


تتيح لك هذه الأداة البحث عن الكلمات المفتاحية، و بالتالي فهي أداة مكملة لتطبيق google keyword planner  . لكن Google Trends يركز بالخصوص على التراندس ، جواهتمامات مستخدمي الإنترنت المرتبطة بالكلمات و التعابير المبحوث عنها، حيث  سيوفر لك معلومات قيمة عن هذه الكلمات. ستحصل بالتالي على مستوى الاهتمام بالموضوع من الزوار المحتملين. لذلك من الممكن تحليل منحنى التراندس ، لمعرفة ما إذا كان هذا الاهتمام في تزايد أم مستقر أم أنه ينخفض.
إنها أداة مثيرة للاهتمام إذا كنت ترغب في إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية أو إذا كنت ترغب في طرح المواضيع لتحقيق الربح من موقعك الالكتروني في الواقع ، مع هذا التراندس ، ستعرف متى يكون من الحكمة تناول الموضوع ، خاصة إذا كان في أوانه أو حديث الساعة. بالنسبة لمنتج ما ، ستكون لديك فكرة واضحة عن كمية الطلب عليه. باستخدام هذه المعلومات ، سوف تكون قادرًا على دراسة المنافسة ، وخاصة في دراسة السوق .
العيب الوحيد للأداة هو أن قاعدة البيانات التي تقدمها جوجل لا تضم جميع التعابيرالمحفوظة بواسطة محرك البحث. من الممكن الوصول إلى مجموعة مختارة من أفضل التراندات.

5.2. أداة  ( Google suggest )


  Google suggestليس برنامجًا بالمعنى الصحيح للكلمة. لكنني أردت تمامًا إدراجه في قائمة أدوات جوجل لتحسين محركات البحث. لا تحتاج إلى حساب جوجل أو حتى إلى تنزيل تطبيق. إنها إمكانية مضمن في المحرك نفسه.
 لاستخدامها ، ما عليك سوى إدخال تعبير ما في محرك البحث جوجل،  سيقوم هذا الأخير بتتميمه وفقًا للبحث الذي أجراه بالفعل مستخدمون آخرون. على سبيل المثال ، عليك فقط بدء تعبيرك بجملة استفهامية لكي يقوم محرك البحث بإتمامها تلقائيًا.
إنها طريقة تمكنك من الحصول بسرعة على تعبير مختلف عن التعبير الأصلي.

6.2. اختبار صفحات الجوال المسرعةAMP  

 

يعد بروتوكول AMP (والذي يشير إلى صفحة تسريع الجوال) حلاً مفتوح المصدر يتم الحفاظ عليه بواسطة محرك بحث جوجل  نفسه. والغرض من ذلك هو تحسين سرعة تحميل صفحات الموقع الالكتروني  للأجهزة المحمولة. إنها واحدة من المعايير الخاصة بتحسين السيو الخاص بك . الهدف هو تحسين تجربة الزائر. يمكنك اختبار سرعة تحميل موقعك باستخدام GTMetrix .
يجب أن تعلم أن تقنية AMP لها معارضين ينتقدون جوجل على وجه الخصوص لكونه الخصم و الحكم في الوقت نفسه. ومع ذلك ، ليست هذه هي المشكلة ، ويمكنك إجراء البحوث الخاصة من جانبك. إذا قررت تطبيق هذه التقنية  على موقعك ، فقد أتاح جوجل أداة للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح. سيؤدي هذا إلى تجنب الأخطاء التي قد تزيد من فرض عقوبات على موقعك ، في حين أن الهدف من هذه الطريقة هو تحسينه.

7.2. اختبار موقعك الإلكتروني لأجل الهواتف الذكية

إليك آخر المستجدات من أدوات تحسين محركات البحث الخاصة بجوجل.  إذا كانت هناك ظاهرة واحدة لاحظها مشرفو المواقع في السنوات الأخيرة ، فهي الزيادة في عدد الزوار على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية. 
لذلك من الضروري أن يكون هناك قالب مناسب لهذه الأجهزة .
هذا يعكس تحديا مزدوجا. يتعلق الأول بزائر موقعك ، هذا الأخير سيحصل على راحة كبيرة خلال زيارته، لذلك فعلى الأرجح سيبقى هذا الزائر على موقعك الإلكتروني. على العكس من ذلك ، إذا كانت عملية التصفح والقراءة معقدة ، فهناك احتمال كبير لأن يغادر الزائر  موقعك الالكتروني بسرعة ، هذا سوف يقلل بشكل ملحوظ من وقت الزيارة.
النقطة الثانية تتعلق التحسين الطبيعي؛ في الواقع ، يأخذ جوجل في الاعتبار ما إذا كان موقعك يتلاءم مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أم لا، بل هو معيار لخوارزمية Googlebot. يمكننا حتى أن نلاحظ أنه في المستقبل القريب ، فإن نتائج SERP لا تتم إلا وفقًا لتصنيف Google robot لمواقع الجوال.
يجب عليك التأكد من أن موقعك الالكتروني  متوافق تمامًا.جوجل يمنحك أداة  لهذا الغرض، تتيح لك  إجراء اختبار انطلاقا من عنوان URL لموقعك. إذا لم يكن موقعك مناسبًا لتنسيقات الأجهزة المحمولة ، فسيتحتم عليك و بسرعة  إجراء عملية النقل.  

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة