U3F1ZWV6ZTQ3MjY3NTkxODcwX0FjdGl2YXRpb241MzU0NzY1OTk2OTQ=
recent
آخر معلومة

تحسين محركات البحث|هل SEO مهم لجوجل ؟


لماذا SEO مهم لجوجل ؟

نسمع الكثير من المصطلحات عن شبكة الإنترنت  من جميع الأنواع ، وهناك واحد يسمع بشكل خاص في آذان أولئك الذين يسعون إلى العثور على مكان على الشبكة العنكبوتية، هو "تحسين محركات البحث"  .SEO لذلك سوف نفهم أولاً  تحسين محرّكات البحث ، ما هو ؟ ولماذا هو مهم جدًا ؟.

1- SEO ما هو ؟

"السيو SEO " هو اختصار باللغة الإنجليزية  ل Search Engine Optimization   ، و باللغة العربية تعني تحسين محركات البحث.  
 تحسين محركات البحث هي مجموعة من التقنيات التي تهدف إلى تحسين موقع الويب الخاص بك على محركات البحث، مثل جوجل Google  أو بينج Bing  أو ياهو Yahoo  إلى غير ذلك...يهدف السيو إلى العمل على التقنية والدلالات على حد السواء، وبعبارة أخرى ، فإن بنية موقعك الإلكتروني ومحتواه أمران مهمان للظهور بشكل بارز في نتائج البحث.
يعد عمل التحسين هذا، جزءًا لا يتجزأ من SEM ، "تسويق محركات البحث". سوف نجده جنبا إلى جنب مع تحسين محركات البحث :
•   SEA    :  الإعلان في محرك البحث
• SMO : تحسين  مواقع التواصل الاجتماعي (تحسينات  الشبكات الاجتماعية)
لذلك ، فإعطاء الاهتمام لتحسين محركات البحث هو أفضل الممارسات، حتى لا يتم رصد موقعك الالكتروني فقط عن طريق محركات البحث، ولكن أيضًا في مرتبة جيدة في نتائج البحث.

2- أشهر محركات البحث 

فيما يلي أشهر  محركات البحث الأربعة التي تذكر في التقارير والدراسات التي تبرز  على شبكة الإنترنت . جوجل هو المحرك الأكثر استخداما بلا منازع. نجد أيضًا ياهو Yahoo و بينج Bing   و محرك البحث الصيني بايدو baidu. على المستوى العالمي ، لا تزال جوجل Google في المقدمة ، ولكن إذا ركزت على مناطق جغرافية محددة ، فسترى أن هذا ليس هو الحال دائمًا. في الصين ،  بايدو هو الذي يفوز بالسعفة الذهبية على سبيل المثال.
لفهم تحسين محركات البحث  وكيف نقوم بالتحسينات، تحتاج أولاً إلى معرفة المزيد حول كيفية عمل محركات البحث.

3- كيف يعمل محرك البحث جوجل ؟

قررت التركيز على جوجل، لأنه الأكثر استخدامًا (على الأقل بالنسبة للأشخاص الذين أتواصل  معهم). وفي كثير من الأحيان ، عندما نتحدث عن "استخدام تحسين محركات البحث" أو حتى "تحسين المراجع الطبيعية" ، فإننا نشير غالبًا إلى نتائج جوجل. 
تقدم لك جوجل دليلًا جيدًا لبدء عملية تحسين محركات البحث، لمساعدة المبتدئين أو أولئك الذين يحتاجون إلى مراجعة أساسيات التحسين.
 العملية ترتكزعلى ثلاث محاور:

الاستكشاف

يقوم الروبوت (Googlebot) بتحليل جميع صفحات الويب يوميًا ، كل ساعة ، لاكتشاف الصفحات الجديدة التي تم إنشاؤها. لا يقتصر الأمر على تحديد موقعها فحسب ، بل إنه يقوم بتفصيلها أيضًا في جميع الاتجاهات لتصنيفها: هذا يسمى "الزحف" باللغة الإنجليزية crowl. Googlebot هو بالتالي روبوت زاحف .

 الفهرسة 

يحلل جوجل جميع هذه البيانات لتحديد "لماذا وكيف" المتعلق بالصفحة. بفضل البيانات التي يجمعها الروبوت ، يمكن لمحرك البحث تحليل جميع البيانات مثل المحتوى الدلالي والصور ومقاطع الفيديو.
لهذا السبب فإنه من المهم جدًا تحديد "موضوع رئيسي" أو "هدف" لصفحتك أو مقالتك: كل شيء ستقوم بإنشائه بعد ذلك يجب أن يدور حول هذا الهدف. على سبيل المثال: إذا كنت تكتب مقالا عن السيارات ، فلا تعطيه صورًا تحت إسم  "سباقات الدراجات" أو عنوانًا لا علاقة له بالمقال. ويشمل أيضًا جميع البيانات (البيانات الوصفية) في صفحتك، مثل العنوان، والعناوين الفرعية، والصور، والروابط والوصف (وصف التعريف) ، إلخ.
باختصار ، يتم تصنيف جميع المعلومات الموجودة على الصفحة وتسجيلها في قاعدة بيانات عملاقة.

 النشر 

 عندما نجري بحثًا على جوجل ، نرسل طلبًا فتقوم خوارزمية  جوجل بمعالجته  ،بطريقة معقدة للغاية ومُحكمة السرية. وسيقوم بتحليل طلب المستخدم، من خلال معالجة الكلمات المفتاحية المشار إليها، عن طريق مقارنتها بجميع المعلومات الموجودة في قاعدة بياناته (في الفهرسة). تأخذ خوارزمية جوجل  في الاعتبار أيضًا، عوامل أخرى مثل اللغة، والبلد، والمدينة، إلخ...
وكما قلت في ما سبق، فمحتوى مقالك  ليس مهما لوحده، ولكن أيضا  العناوين ، وأسماء الصور ، و معطيات الصفحات الخاصة بموقعك، والروابط الواردة والصادرة من موقعك الالكتروني، الخ.... باختصار ، لكي تقوم الخوارزمية بترتيبك جيدًا في نتائج البحث ، يجب عليك التأكد من أن كل شيء على ما يرام في صفحتك، وعلى موقعك بشكل عام.
لذا تأكد من اتباع الممارسات الجيدة عند إنشاء مقالاتك، أو صفحاتك، أو مواقعك الإلكترونية، حتى لا تتم معاقبتك.


4- تحسين ترتيب موقعك في محرك البحث جوجل  

فيما يلي نوجز التعليمات الجيدة التي يجب اتباعها لكي يتم رصدها بواسطة جوحل Google وبالتالي تطوير أو تحسين  محركات البحث.
لن افصلها هنا لأن كل واحدة من التحسينات تستحق مقالة  على الأقل. هناك تحسينات ذات طبيعة تقنية، وأخرى تستخدم المحتوى والدلالات في موقعك الإلكتروني، في صفحاتك وفي مقالاتك.
  • هيكل و قالب موقعك الالكتروني
  • تناسق المحتوى واستخدام الكلمات المفتاحية 
  • الروابط الداخلية والخارجية
السرعة والقدرة على التكيف مع الوسائط المختلفة ، وخاصة الهواتف الذكية
بالطبع هذه القائمة ليست كاملة؟ فجوجل تأخذ في الحسبان عددًا كبيرًا جدًا من المعايير لتصنيف صفحاتك ومواقعك في نتائج البحث.

5-  تحسين محركات البحث بشكل منتظم

إذا كنت من المتابعين للمستجدات ، فأنت تدرك أن جوجل تقوم بتحديث الخوارزمية بشكل منتظم للغاية. لذلك يجب أن  تقوم بتنفيذ أعمال التحسين على المدى الطويل وبشكل متكرر نسبيًا.
بفضل الأدوات التي توفرها  جوجل مثل Search Console و Google Analytics ، ستتمكن من متابعة تقدمك وتحديد موقعك، بالإضافة إلى جمهور موقعك الإلكتروني . بهذه الطريقة ، إذا كان هناك خطأ ما ، فيمكنك رؤيته بسرعة و اتخاذ الإجراءات اللازمة !
لكن هذا ليس السبب الوحيد، فالإنترنت هو سوق ضخم، وسيكون لديك حتما منافسين، لذلك  فإن تكييف المحتوى الخاص بك وتحسينه سيسمح لك بأن تكون مرئيًا ، و تبرز بشكل أكبر!. سيكون لديك المزيد من الفرص، لرؤية عودة الزوار،  وأيضًا لمشاهدة مشاركات المحتوى الخاص بك، وموقعك، على الشبكات الاجتماعية. 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة