U3F1ZWV6ZTQ3MjY3NTkxODcwX0FjdGl2YXRpb241MzU0NzY1OTk2OTQ=
recent
آخر معلومة

كيف اعرف ان هاتفي مخترق ؟



هل تم اختراق هاتفك الذكي ؟!

القرصنة تؤثر على جميع أنظمة الكمبيوتر التي نستخدمها في حياتنا اليومية. فهي إذن، ليست ظاهرة جديدة. مشكلتنا الوحيدة، هي أننا  لا نعرف دائما كيف تسير الأمور من الناحية الفنية. هناك العديد من الإشارات التي تجعلنا نعتقد أن هاتفنا قد تم اختراقه، ولكن كيف يمكننا التأكد من أننا على حق؟، هذا ما سنراه في هذا المقال. إذا وجدت  مصطلح "الهاتف" ، 
فهو يدل على "الهواتف المحمولة"  أو "الهواتف الذكية"، المتصلة بشبكة الإنترنت طبعا.

1. علامات تدل على اختراق هاتفك الذكي

1-1. هناك علامات مباشرة للغاية تبرهن على  اختراق شبه أكيد:

يقوم الهاتف بإجراء الاتصالات "تلقائيًا" ، أو يقوم  شخص ما بمحادثة بانتحال شخصيتك.
تتغير الإعدادات  فجأة (تغير الخلفية، عمليات المسح أو تثبيت التطبيقات غير المصرح بها ).
تتغير كلمات المرور التي تستعملها عادة (سواء الخاصة بالهاتف،  أو الخاصة بالتطبيقات) وبالتالي  تصبح غير صالحة  للاستخدام.
لا تستطيع الوصول إلى حساباتك.
الخ ...

2-1.   هناك أيضًا علامات غير مباشرة يمكن أن تدل أيضًا على حدوث اختراق:

تم تسجيل حساب جديد بالموازاة مع حسابك.
يظهر عنوان IP جديد في قائمة الاتصالات الحديثة بحساب ما.
تظهر فاتورة الاشتراك لهاتفك المحمول مكالمات غير معروفة أو تكاليف مرتفعة.
ظهور بعض الإعلانات التي لم يتم عرضها من قبل.
ظهور أيقونات لتطبيقات جديدة.
حدوث تغييرات على صفحات الويب في متصفح اإنترنت للمحمول.
الخ ...

2. تحقق مما إذا تم اختراق هاتفك في خمس خطوات

إذا تمكنت من التعرف على أي من الإشارات المباشرة الموضحة أعلاه ، فربما لن تحتاج إلى البحث لفترة أطو، لتتأكد من أن هاتفك قد تم اختراقه.
بخصوص الحالات الأخرى، عليك اتباع التعليمات التالية:

1-2.  التحقق من بيانات هاتفك الذكي

انتقل إلى "إعدادات الهاتف" ثم توجه إلى "استخدام بيانات الهاتف المحمول"
ولاحظ التطبيقات التي تستخدم أكثرية البيانات. فيما يلي مثال للعرض في Android:


هذه التطبيقات التي تظهر في الصورة أعلاه متصلة بالإنترنت ، وهناك فرص كبيرة  بأن توجد تطبيقات ضارة في هذه اللائحة ، إذا لم يكن بالفعل هناك تطبيق ضار يسبب المشاكل لهاتفي الذكي. عندما نتحدث عن "الإنترنت" ، لا يعني ذلك فقط أن الهاتف متصل بشبكة  " wifi " فقط، لأن بيانات الجوال تستخدم أيضًا بروتوكولات " EDGE " و " 2G " و " 3G " و " +4G " ، إلخ.
في حالتي، تعد هذه التطبيقات (google   facebook ، youtube ) إلخ... أصلية  للهاتف، و لا تسبب أي ضرر لهاتفي، نفس الشيء ينطبق على باقي  التطبيقات الأخرى المدرجة في اللائحة . 
لسوء الحظ ، لا توجد قائمة بالتطبيقات الأساسية التي تعتمد عليها الهواتف الذكية، لذا سيتعين عليك معرفتها و تذكرها ... أو البحث عنها في شبكة الإنترنت.
إذا لاحظت أنه يتم عرض تطبيق مشبوه في لائحتك (على سبيل المثال ، تطبيق لا تعرفه أو تشتبه به ) ، أقترح عليك البحث في اسمه على جوجل Google للحصول على التفاصيل المتعلقة به.

2-2. مراقبة التطبيقات المثبتة على هاتفك




احرص دائما، أن يكون لديك في إعدادات الهاتف مدير للتطبيقات ، أو  خيار " التطبيقات " ، والذي سيقوم بإظهار جميع التطبيقات على الهاتف.
كما رأينا في السابق ، قم بالتحقق جيدا من جميع التطبيقات، و خاصة تلك التي لا تعرف عنها شيئا. ثم ابحث عن التفاصيل المتعلقة بالتطبيقات غير المعروفة، و قم بحذفها إذا لم تكن ضرورية.

3-2.   قم بتغيير كلمات المرور  

تجدر الإشارة، إلى  أن هذه الخطوة يجب إجراؤها بعدما تنجز الخطوتين السابقتين ، لأنه إذا كان هناك تطبيق ضار و لا يزال موجودا على هاتفك ، فسوف يقوم على الفور باستعادة جميع كلمات المرور الجديدة!. يمكنك أيضًا تغيير كلمات المرور الخاصة ببعض الحسابات مثل فيسبوك Facebook  من جهاز آخر، إذا كنت ترغب في ذلك (تأكد مرة أخرى من أن الجهاز الذي تقوم من خلاله بإجراء التغييرات، يوجد في حالة سليمة).

4-2.   تذكر المواقع التي قمت بزيارتها

إذا تأكدت من عدم وجود أي تطبيق ضار على هاتفك الذكي يسبب لك المشاكل ، فقد يكون حدوث عمليات القرصنة من موقع إلكتروني أمرا واردا . على سبيل المثال ، يمكن الاستحواذ على كلمات مرورك عند الاتصال بموقع مشبوه، أو عند الرد على رسالة بريد إلكتروني مشبوهة. إذا كان الأمر كذلك ، فعليك أن تكون على دراية بالمخاطر، و بالتالي عليك التحلي بالحذر و اليقظة في المستقبل، لأنه من الممكن  أن يصل طرف أخر إلى هاتفك فعليًا ...

5-2. قم بحفظ بياناتك الخاصة 

أنت لست في مأمن من أي هاتف تم اختراقه أو فقده أو سرقته. الشيء الضروري، هو التأكد من أن بياناتك الخاصة توجد دائمًا في مكان آمن. على سبيل المثال ، يمكنك إجراء نسخة احتياطية للصور يدويًا على جهاز الكمبيوتر، أو قم بمزامنتها عبر بعض التطبيقات  مثل Dropbox أو Google Drive.

إقرأ أيضا : كيف تحمي هاتفك الذكي من المتلصصين ؟


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة