U3F1ZWV6ZTQ3MjY3NTkxODcwX0FjdGl2YXRpb241MzU0NzY1OTk2OTQ=
recent
آخر معلومة

ما هو البيتكوين ؟


عملة البيتكوين

شجعت الطفرة التكنولوجية في السنوات الأخيرة، على إنشاء العديد من وسائل الدفع الجديدة. البيتكوين هو الاختراع البارز لهذا الجيل الجديد من العملات المشفرة، والتي تهدف إلى أن تصبح منتشرة و سلسة على الصعيد العالمي .
من ابتكر البيتكوين؟ كيف يشتغل؟ ما هي إيجابياته وسلبياته؟ في هذه المقالة سنسلط الضوء على عملة البيتكوين ، قصد إرشادك لمعرفة المزيد عن مجال العملات المشفرة.

1-  تعريف البيتكوين ، عملة مشفرة ثورية

لغويا ، البيتكوين هو مزيج مكون من كلمتين إنجليزيتين:
- بت (وحدة ثنائية) ؛
- كوين (عملة).
إنها طريقة دفع إلكترونية، تنتمي إلى فئة العملة المشفرة. الغرض منها هو الاستخدام الحصري على الإنترنت، وهي مستقلة تمامًا ، لا سيما عن الدول والبنوك. تتم إدارة عملية إنشاء هذه العملة الافتراضية، بواسطة شبكة كمبيوتر لا مركزية. بمعنى آخر ، لا يوجد بنك مركزي، أو هيئة مركزية تتحكم في إصدار وتعدين عملات البيتكوين.

1-1.ماذا عن البلوكشين blockchain؟

إن البلوكشين هو نظام آمن للغاية ، يسمح بتخزين المعلومات ونشرها، على مجموعة من أجهزة الكمبيوتر الموجودة في أماكن منفصلة. تم استخدامه من قبل مخترعي البيتكوين ،لضمان الأمن والتشفير، وتسجيل المعاملات. يتم اعتماد جميع العملات المشفرة الأخرى أيضًا، بواسطة تقنية البلوكشين.
ملحوظة:  Unicode (المعيار الدولي لترميز الحروف) يعرف عملة البيتكوين تحت الرموز   BTC و XBT منذ عام 2015.

2- تاريخ البيتكوين 

تعود فكرة إنشاء نقود إلكترونية افتراضية إلى  التسعينيات من القرن الماضي. في ذلك الوقت ، لم يكن بالإمكان تنفيذ المشروع بسبب مشكلة الإنفاق المزدوج، التي كان يجب حلها آنذاك.
في عام 1998 ، تم إدخال مفهومين للعملات الرقمية اللامركزية. على الرغم من عدم إطلاقها رسميًا ، فكل الدلائل تأكد أن هذين المشروعين، لعبوا دورًا كبيرًا في ظهور العملات المشفرة. لقد تم الانتظار حتى 1 نوفمبر 2008، لرؤية الظهور الأول للبيتكوين ، وهي أول عملة مشفرة تعتمد على بلوكشين .
فيما يلي بعض التواريخ الرئيسية في عملية تعميم البيتكوين:
- يناير 2009: تم إنجاز أول عملات بيتكوين من قبل ساتوشي ناكاموتو (1 بيتكوين يعادل حوالي 0.001 دولار) .
- مارس 2010: تم إجراء أول تبادل للعملات المشفرة في سوق عملات البيتكوين .
-        مايو 2010: تم إجراء أول عملية شراء بواسطة البيتكوين (تم شراء 2 بيتزا مقابل 10000 BTC) .
- فبراير 2011: اكتسب البيتكوين نفس قيمة الدولار .
- شتنبر 2012: تم إنشاء مؤسسة البيتكوين التي تمثلت مهمتها في توحيد وتعزيز  البيتكوين.
- دجنبر 2017: وصلت  قيمة عملة البيتكوين إلى رقم  قياسي، ما يعادل 20.000 دولار ، قبل أن تتراجع قليلاً خلال يوم 17 من نفس الشهر.
  اسم ساتوشي ناكاموتو المذكور أعلاه ليس سوى اسم مستعار. لذلك يمكن أن يكون مطورًا مستقلًا ، أو مجموعة من المطورين الذين تعاونوا لإنشاء البيتكوين.

3- كيف تشتعل معاملات البيتكوين

لمعرفة مفهوم اللامركزية الذي تطالب به هذه العملة الافتراضية ، من الضروري فهم كيفية تنفيذ المعاملات المختلفة.
افترض على سبيل المثال،  أنك تريد تحويل مبلغ مالي بعملة البيتكوين إلى أحد أصدقائك. سوف تستخدم محفظة البيتكوين خاصتك لتنفيذ هذه المعاملة، عن طريق إدخال عنوان صديقك. بعد ذلك ، سيتكفل المسلسل المعلوماتي بالتحقق من المعاملة ، وإضافتها إلى البلوكشين ثم المصادقة عليها. تجدر الإشارة إلى  أن التحقق من صحة المبادلة  أو نقل البيتكوين،  لا يكون فعالًا إلا بعد أن يوافق عليه 51٪ من أجهزة الكمبيوتر التي تشكل البلوكشين. في نهاية العملية ، يتم إيداع المبلغ في محفظة صديقك ، مقابل رسوم تناسب قيمة المبادلة.

4- كيف تبدأ التعامل بالبيتكوين، وأين تشتريه؟

 يمكن لأي شخص متحمس للعملات المشفرة، أن ينطلق في هذا المجال. للنجاح في هذا الأمر ، يجب أن تكون لديك فكرة واضحة عن بعض النقاط المهمة قبل البدء.
الخطوة الأولى هي اختيار محفظة ، هذا الأمر ضروري إذا كنت ترغب في إجراء المعاملات(إرسال واستلام وشراء).  لهذه الغاية ، تقدم العديد من المحافظ الشهيرة مثل eToro أو Coinbase خدماتها، كما أنها توفر عملات مشفرة أخرى مثل Ethereum أو Bitcoin Cash أو Litecoin .
الخطوة الثانية تتعلق بتحويل عملات البيتكوين إلى العملة المحلية. تقدم العديد من المنصات هذه الخدمة، وتسمح للمستخدمين بتمويل محافظ عملات البيتكوين الخاصة بهم ،من العملة التقليدية. القليل من البحث على الإنترنت سيسمح لَكَ بتحديد منصة مناسبة لك.
فيما يتعلق بالاستخدام ، فإن المزيد والمزيد من الخدمات التجارية عبر الإنترنت، تقبل البيتكوين أو الأثيروم كوسيلة للدفع.

5-   فوائد البيتكوين

عملة البيتكوين لها العديد من المزايا المرتبطة بالتطبيق العملي الواضح. فيما يلي المزايا الرئيسية لاستخدامه كوسيلة للدفع.

1-5.   عفوية المعاملات

معاملات البيتكوين غير مركزية، وتغطي العالم بأسره. بمجرد إصدار أمر على بلوكشين والتحقق منه ، يتم الانتهاء من الصفقة على الفور. بعبارات ملموسة ، يستغرق إرساله 10 دقائق كحد أقصى. إنها فترة توفير رائعة مقارنة بتباطؤ النظام المصرفي وخاصة بالنسبة للتحويلات المالية الدولية.

2-5.  رسوم الصفر

لا توجد رسوم معاملات متأصلة في تبادل هذه العملة المشفرة. النظام مجاني تقريبًا و الرسوم الوحيدة التي يتم اقتطاعها، هي لمكافأة القاصرين الذين يتيحون قوة لإجراء التبادل. بالإضافة إلى ذلك ، لا يوجد حد أقصى يجب احترامه لإرسال عملات البيتكوين.

3-5.  معاملات آمنة للغاية

البلوكشين هو في قمة الهرم عندما يتعلق الأمر بالأمن. نظام التشفير والتحقق غير المركزي يقلل إلى حد كبير من خطر الاحتيال أو التحايل.

6-    سلبيات البيتكوين

لديها عيوب تتعلق بخصائصها وعملية التعدين.

1-6.  التأثير على البيئة

التعدين يتطلب كمية كبيرة من الكهرباء. ومع ذلك ، في معظم الوقت ، تأتي هذه الكهرباء من مصدر طاقة ملوث للغاية وهو الفحم. وبالتالي فإن البيتكوين مسؤول بشكل غير مباشر عن التلوث البيئي إلى حد ما.

2-6.  الحدود الفنية للبيتكوين

على الرغم من أنها قطعت شوطًا طويلاً منذ إنشائها ، إلا أن قيمة البيتكوين غير مستقرة. بالطبع يمكن أن تهوي في أي وقت. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الطبيعة المفتوحة المصدر لهذه العملة المشفرة ، تجعل من الممكن استنساخها إلى بصفة لا متناهية. قد تكون هذه مشكلة على المدى الطويل بمجرد الضغط على الشبكة.

3-6.  المشاكل القانونية

مثل جميع العملات المشفرة الأخرى ، فهي غير خاضعة للمساطر القانونية. وبالتالي ، فإن المستخدمين ليسوا محصنين ضد التهريب أو الاحتيال أو تشفير الصور أو القرصنة. بالإضافة إلى ذلك ، بسبب طبيعته المجهولة ، يمكن استخدامه لأغراض غير مشروعة دون إمكانية المتابعة.

استنتاج

في الختام ، تذكر أن عملة البيتكوين هي عملة مشفرة تعتمد على البلوكشين، ولديها العديد من المزايا. إنه اختراع بارز يمكن أن يشكل على المدى الطويل، بديلاً مستدامًا للنظام المصرفي، و تظل عملة البيتكوين بلا شك عملة التشفير الأكثر استخدامًا حتى الآن.








ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة