U3F1ZWV6ZTQ3MjY3NTkxODcwX0FjdGl2YXRpb241MzU0NzY1OTk2OTQ=
recent
آخر معلومة

نصائح لفصل الشتاء



النصائح العشر لفصل الشتاء

يعتبر فصل الشتاء، بالنسبة للكثير من الناس، و خاصة بالنسبة للأطفال، مرادفا لنزلات البرد والسعال والمعدة والتهاب الملتحمة.
لكن مع أخذ بعض الإحتياطات البسيطة والفعالة فمن الممكن  أن نعبر هذا الفصل البارد بسلام.

1- الغسل الجيد للأنف

لا يجب الاعتماد على أدوية  قطرات الأنف و البخاخات في فصل الشتاء فقط! بل ينبغي ان يكون عادة يومية مثل تنظيف الأسنان. لأن  هذه العادة غير معروفة عند الأغلبية الساحقة من الناس  ومع ذلك ، فإنها فعالة جدا لأن الأنف هو واحد من البوابات الرئيسية للميكروبات من جميع الأنواع ، لذلك وجب تنظيفه بانتظام.  بالإضافة إلى ذلك ، فإن مخاط الأنف هو أيضا حاجز طبيعي يجب الحفاظ عليه ،لأجل ذلك هناك عدة وسائل و أدوية، كالبخاخ الذي يحتوي على الالوفيرا لترطيب الأغشية المخاطية للأنف. أو أداة  وحيد القرن ، هذه الاداة الصغيرة علي شكل فانوس تسمح بغسل الأنف بلطف عن طريق تعميم المياه من منخر واحد إلى آخر.  كما يمكن استخدام بخاخات مياه البحر من قبل العائلة بأكملها.

2- تقوية ميكروبيوم الجسم

 إن تناول المكملات الغذائية وأدوية بروبيوتيك في فصل الخريف، يمكن من استيعاب العناصر الغذائية في النظام الغذائي بشكل أفضل مما يساهم في إنتاج الكائنات المجهرية الصديقة للجسم و التي تلعب دورا هاما داخل الجهاز المناعي ، و هو الحل الأمثل لمواجهة ميكروبات الشتاء. بل هو العلاج الوقائي للأسرة بأكملها يمكنها القيام به حسب شكل الدواء المناسب لكل شخص.

3- التنظيف الدائم لليدين

دون أن تصبح مهووسًا بغسل اليدين ، فإن غسلا بسيطا ومنتظما لهما بالصابون بما في ذلك قبل وجبات الطعام ، هلام مائي أو خليط من الزيوت الأساسية للصبار يعتبر من الضروريات في فصل الشتاء. تذكر أيضًا أنه من الأفضل أن تسعل أو تعطس داخل كوعك بدلاً من يديك .

4- تهوية المنزل

في فصل الشتاء ، عندما نحافظ على المنزل ساخنا ، مغلقا و من دون تهوية ، فإن تكون و نمو الميكروبات سيكون أكثر احتمالا .  ولذلك فإن تهوية الغرف بعد الاستيقاظ من 10 إلى 15 دقيقة يعتبر أمرا حيويا من أجل تجديد الهواء.   درجة الحرارة المثالية للغرفة ليلا هي 18 درجه لضمان نوم جيد ولكن أيضا لتجنب جفاف الأغشية المخاطية التي تسبب في بعض الأحيان السعال وتهيجا في الحلق. قد يكون من الضروري أيضا ترطيب جو الغرفة و تنظيفها بانتظام، مع إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية لها خصائص التنقية مثل الخزامي إلى المنظفات المستعملة.

5- استعمال مناديل خاصة وعدم مشاركتها مع الآخرين

يجب عدم استعمال المناديل بصفة مشتركة ، ويفضل أن تكون مناديل ورقية صحية،  قابلة لإعادة التدوير بالطبع

6- ممارسة الرياضة

النشاط البدني المنتظم يساعد علي أكسجنة الجسم و بالتالي إجراء تنظيف داخلي للجسم. لكن إذا  أصيب الشخص بنزلة البرد، فمن الأفضل تجنب الركض.  من ناحية أخرى، الخروج إلى الهواء الطلق، والحركة  يرفع المعنويات، ويعود بالتأثير الإيجابي  علي ميكروبيوم الجسم.  لذلك الخروج من المنزل ،لاستنشاق الهواء النقي يعد أمرا مهما و جيدا للتنفس. و في الأيام المشمسة من فصل الشتاء يجب استغلالها بشكل خاص لأنها  تساعد في الرفع من مخزون  فيتامين D داخل الجسم.

7-   الاهتمام بالنظام الغذائي 

تماما مثل النوم، الحمية الغذائية هي الدواء الوقائي الأكثر فعالية لتجنب نزلات البرد المتكررة . فتناول الفواكه والخضروات الموسمية، وتنويع النظام الغذائي، وتجنب التخمة واستعمال المنتجات غير المصنعة يمكن الجسم من الاستفادة من جميع العناصر الغذائية و يضمن له أساسا صلبا. من الضروري أيضا استهلاك الحمضيات كالكيوي، الفواكه المجففة ، الشوفان، الثوم ، الكركم ،  وحتى الشوكولاتة (بكميات معقولة)!

8-   أخذ النوم الكافي

الشتاء يساعد علي السبات، والنوم هو واحد من الركائز الصلبة لصحة الجسم.  و لأن التعب المتراكم يضعف الجسم والدفاعات المناعية ، مما يجعلها ضعيفة  ضد العدوى.، لذلك من المهم احترام مواعيد النوم لتجنب الإجهاد و القلق.

9- السماح بسيلان الانف

إذا تعرض الانسان الى نزلة برد ، وليس هناك تفاقم غير سيلان الأنف ، فمن الممكن التريث قبل أخذ الدواء  ، وتناول الطعام المتوازن في انتظار ان تمر 3 أو 4 أيام;  مع العلم ان الدواء عادة  ما يعمل بعد 3 أيام.

10-   تحفيز المناعة

توجد العديد من الحلول الطبيعية في الصيدليات  لتحفيز الجهاز المناعي ،  لكن منتجات النحل و بعض البذور الطبية الطبيعية تساعد علي تعزيز الجهاز المناعي.  كما انها تناسب الأطفال. ولكن ، لا يجب حبس الجسم في بيئة معقمة تماما ، لان الجسم يطور أيضا مناعته و حصانته من خلال التعرض للميكروبات.


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة