U3F1ZWV6ZTQ3MjY3NTkxODcwX0FjdGl2YXRpb241MzU0NzY1OTk2OTQ=
recent
آخر معلومة

ماذا تعرف عن عنوان URL ؟


لنتعرف على URL

مع إضفاء الطابع الديمقراطي على الإنترنت ، يستفيد الكثيرون من الإنترنت للترفيه أو العمل أو إجراء البحوث البسيطة. إذا كان استخدام الويب مبسطً إلى حد كبير اليوم ، فإن هذا لا يعني أن المستخدمين يعرفون أسرار الإنترنت. من الممكن بالفعل استخدام الشبكة العنكبوتية دون إتقان طريقة عملها. هذا هو الحال على سبيل المثال بالنسبة لعنوان URL الذي ، على الرغم من استخدامه باستمرار ، لا يزال لغزا بالنسبة لمعظم المستخدمين. 

1.  تحديد عنوان URL

عنوان  "Uniforme Ressource Local  " URL  والذي يمكن ترجمته إلى  العربية بالعبارة "مورد محدد بموقعه " . عنوان URL هو شكل تسمية عالمي يهدف إلى تعيين مورد إنترنت. بمعنى آخر ، عنوان URL هو عنوان موقع الويب . و لنكون أكثر دقة ، عنوان URL هو عنوان صفحة لموقع إلكتروني .
الويب هو عبارة عن شبكة مكونة من عدة مليارات من صفحات الإنترنت.  URL هو العنوان الذي يحدد كل صفحة من صفحات الويب المتاحة على شبكة الإنترنت. عادةً ما تنقسم عناوين url إلى عدة أجزاء.
لنأخذ المثال التالي: https://www.ma3louma-extra.com/2019/12/BEST-WAYS-TO-SELL-AMAZON-IN-2020.html. بتقسيم هذا العنوان نحصل على ما يلي: 
HTTPS: // : يتوافق مع ما يسمى البروتوكول، يستخدم لاسترداد المحتوى من الإنترنت. البروتوكولان الأكثر شهرة هما بروتوكول HTTP ونسخته الآمنة HTTPS .
ma3louma-extra :هو اسم نطاق الموقع، أي اسم موقعك. يشير اسم المجال هذا إلى السيرفر الذي يجب على المستعرض الاتصال به من أجل تبادل المحتوى. مع العلم، أنه من الممكن استخدام عنوان IP بدلاً من اسم المجال، ولكون هذا الحل أكثر تعقيدًا ، فبالتالي لا ينصح به على الإنترنت. يعد اسم المجال عنصرًا أساسيًا يجب مراعاته عند إنشاء موقع ويب .
.com : يمثل امتداد اسم المجال . المواقع التجارية تفضل التمديد  " com."الذي أصبح مرجعا على المستوى الدولي. كل بلد له امتداد ( .ma للمغرب على سبيل المثال) و توجد ملحقات لكل شيء تقريبا في الوقت الراهن.
2019/12/BEST-WAYS-TO-SELL-AMAZON-IN-2020.html :يرمز إلى الصفحة التي يشير إليها ارتباط النص .
يتيح تفكيك عناوين url معرفة المزيد حول كيفية عملها ، كما يتيح للأشخاص الأكثر موهبة من الحصول على قدر كبير من المعلومات عن الموقع وعلى محتوى صفحات الويب.

2.  ما الفرق بين HTTP و HTTPS؟

تستخدم العديد من مواقع الويب البروتوكول HTTP. إنه بروتوكول عادي يمكن من توفير الاتصال بين المستعرض و السيرفر. يُقال أن HTTP هو نظام بدون حالة قارة، مما يعني أنه يمكن إنشاء اتصالات عند الطلب. ومع ذلك ، فإن ضعف هذا البروتوكول، يأتي من كونه أنه غير آمن. بمعنى آخر ، حيث يمكن اعتراض جميع المعلومات التي يدخلها المستخدم من طرف قرصنة الويب. و لمعالجة هذا الأمر تم إنشاء بروتوكول HTTPS .
يمكن اعتبار HTTPS امتداداً لبروتوكول HTTP. هذا البروتوكول يوفراتصالًا مشفرًا بين المستعرض و السيرفر. وبالتالي ، يتم تشفير جميع البيانات التي يتم تبادلها بين المستخدم و السيرفر ، و لا يمكن استخدامها من قبل طرف ثالث. بمعنى آخر ، يهدف بروتوكول HTTPS إلى حماية بيانات المستخدمين . ومع ذلك ، بالإضافة إلى حماية البيانات المرسلة بين المستخدم و السيرفر، يصادق بروتوكول HTTPS على السيرفر الذي تتصل به بالإضافة إلى حماية البيانات المرسلة من أي تغيير محتمل.

1-2.  ما الذي يجب أن تعرفه عن البروتوكولات الأخرى؟

صحيح أن بروتوكولي HTTP و HTTPS هما أفضل بروتوكولات التحويل المعروفة ، إلا أنهما ليسا الوحيدين. كل بروتوكول له وظيفة محددة، لأنه يسمح للمستخدم بالوصول إلى مورد مختلف اعتمادا على البروتوكول المستخدم. من بين البروتوكولات الأكثر استخدامًا ، يمكننا الاستشهاد بما يلي:
FTP : هو بروتوكول يسمح بنقل الملفات (تحميل / تنزيل) ثنائي الاتجاه على الإنترنت ، ولكن أيضًا على الشبكة المحلية. على وجه الخصوص ، يسمح بنقل الملفات الكبيرة عبر الإنترنت .
MAILTO : هو بروتوكول لإرسال رسائل البريد الإلكتروني
TELNET : يسمح بالاتصال بالسيرفر عن بعد 
FILE : يتيح لك مراجعة ملف موجود على جهاز معين

3.  ما الفرق بين عنوان URL المطلق و النسبي؟

لا يدرك المستخدمون عديمي الخبرة ذلك ، ولكن هناك أنواعًا مختلفة من عناوين URL. على حسب شكله ، كل عنوان URL يقوم بدور محدد.

1-3.  عنوان URL المطلق

القليل من المستخدمين يدركون ذلك ، ولكن هناك نوعان من عناوين URL هما: عناوين URL المطلقة وعناوين URL النسبية . يتم استخدام عنوان URL المطلق للإشارة إلى المسار الكامل لمورد الويب. و هو نوع عنوان URL الموجود في الغالب على الإنترنت. على سبيل المثال ، العنوان https://www.google.com هو عنوان URL مطلق.

2-3.  عنوان URL النسبي

يتم استخدام عناوين URL النسبية للإشارة إلى المسار النسبي للمورد الموجود على السيرفر. لهذا السبب ، يتم استخدام عنوان URL النسبي بشكل أساسي لإنشاء روابط داخل صفحة الويب. هذا النوع من عناوين URL جد عملي شريطة أن تكون لديك تشعبات مدروسة لموقع الويب. بالفعل ، من الضروري معرفة دقيقة للمجلدات المختلفة والملفات من أجل تحقيق روابط فعالة بفضل عنوان URL النسبي.

4.  ماذا يَعْني تشفير URL؟

عنوان URL هو وسيلة لإرسال المعلومات عبر الإنترنت. اعتمادًا على المعلومات المراد إرسالها ، غالبًا ما يكون استخدام الحروف الخاصة ضروريًا. ومع ذلك ، فأنه من المستحيل إدراج أحرف خاصة في عنوان URL. بخلاف ذلك، يتم تخصيص بعض الحروف من قبل النظام لأنها تؤدي مهاما دقيقة. على سبيل المثال "الشرطة المائلة" (/) التي تستخدم لتحديد دليل فرعي. للتغلب على هذا المشكل المرتبط باستخدام الحروف الخاصة في عناوين URL ، من الضروري استخدام التشفير.
 تشفير عنوان URL هو تقنية تتكون من استبدال الأحرف الخاصة التي يجب دمجها في عنوان URL بالرمز "٪" ، متبوعة برمز ASCII الخاص بالحرف الذي سيتم تشفيره ب hexadecimal.
على الرغم من أنه من الصحيح أن تشفير عنوان URL قد يبدو عملية معقدة ، لكن، لا يوجد في الحقيقة سوى عدد قليل من الأحرف الخاصة التي تتطلب استخدام التشفير. لذلك من السهل إلى حد ما تعلم هذه التقنية لأولئك الذين يرغبون في تجربتها.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة